اولا / الخطة الاستراتيجية :إشارة إلى كتاب وزارة التعليم العالي والبحث العلمي ج د ض / 731 في 2 / 7 / 2020 الخاص بإعداد الخطة الاستراتيجية للجامعات العراقية للأعوام من (2021 ـــــــ 2026 ) باشرت جامعة تكريت بتنفيذ ما جاء بالكتاب اعلاه واستنادا إلى الدليل الارشادي الخاص بإعداد الخطة المرفق .

  حيث كانت الخطوة الاولـــــــــــــــــى تشكيل لجان جامعية ( مركزية ، ساندة ، استشارية ) وكان اعضاؤها من ذوي الاختصاص ولديهم خبرة في هذا المجال برئاسة السيد رئيس الجامعة المحترم ، ولجان فرعية لكافة الكليات وبدأ العمل بأولى خطوات اعداد الخطة الاستراتيجية على ضوء ما جاء من مفردات وخطوات في الدليل الارشادي وتضمنت الخطوة التالية اعداد دراسة شاملة للبيئة الداخلية والخارجية ( محفزات صياغة الخطة الاستراتيجية ) لتقييم مكانة المؤسسة الـــحالية وتـــــــحديد عنــــــــاصر الــــــــقوى والضعف والفــــــرص والتحـــديات (المخاطر) . تلتها قيام اللجان بإعداد المكونات الاساسية لبناء الخطة الاستراتيجية والتي تضمنت رسالة المؤسسة التعليمية ، رؤيتها ، اهدافها ، خطط العمل ومقاييس الاداء . حيث كانت رسالة جامعة تكريت توفير بيئة تعليمية متميزة ودعم البحوث المنتجة ذات الجودة العالية وسد متطلبات سوق العمل بالمهارات المطلوبة التي تقوم على تطبيق تكنولوجيا المعلومات من اجل رفع مستوى الاداء وبما يخدم الجهات المستفيدة ضمن الامكانيات المتاحة والمحفزة للابتكار والريادة .

 وكانت رؤية الجامعة مؤسسة رائدة ومتميزة بالتعليم العالي والبحث العلمي وخدمة المجتمع على المستوى المحلي والاقليمي وصولا إلى مصاف الجامعات العالمية عالية الجودة .

 

 أما الاهداف التي وضعت من قبل اللجنة المركزية اعتمادا على ما تم تقديمه من اللجان الفرعية للكليات والتي اعتبرت اهداف عامة للجامعة والسعي لتحقيقها وكانت كالاتي :

 

1.   تطوير برامج التعليم باتجاه التقنيات الحديثة واعتماد التعليم الالكتروني .

 

2.   حوكمة العمل الاداري من خلال تطبيق الادارة الالكترونية المتكاملة وانشاء مركز لجمع وتحليل البيانات لكل مفاصل الجامعة ليتم اتخاذ القرارات الرئيسية اعتمادا على مخرجات المركز وبأساليب علمية حديثة .

 

3.   توفير بيئة جامعية آمنة وصحية ومستقرة تشجع على التعلم والابداع والتميز لدى طلبتها واعضاء هيئتها التدريسية والعاملين فيها.

 

4.   تهيئة الطلبة وتدريبهم اثناء وبعد تخرجهم للمشاركة الفاعلة في سوق العمل العالمي .

 

5.   تعظيم الموارد المالية للجامعة من خلال قيامها بتقديم خدمات ونشاطات للعديد من الجهات المستفيدة .

 

6.   استقطاب وتيسير قدوم الطلبة والتدريسيين الاجانب .

 

7.   العمل على الدخول ضمن التصنيفات العالمية والدولية .

 

8.   دعم المجالات العلمية للجامعة والدخول ضمن المستوعبات العالمية .

 

9.   الانفتاح على الجامعات المحلية والعالمية من خلال إبرام اتفاقيات التؤامة وتبادل الخبرات والتعاون البحثي .

 

10.     الحصول على الاعتماد الاكاديمي العلمي والمؤسسي .

 

11.     ترسيخ ثقافة الابتكار في بيئة العمل المؤسسي .

 

12.     تطوير قدرات البحث العلمي وزيادة البحوث الابداعية وتشجيع باحثي الجامعة على ان تكون نتاجاتهم العلمية متفاعلة مع مشاكل المجتمع في جميع الاختصاصات والمساهمة في تطوير وخدمة المجتمع .

 

بعدها تم اعداد دراسة للتحليل الاستراتيجي للبيئة الجامعة وشخصت نقاط القوة ونقاط الضعف ضمن المحفزات الداخلية للجامعة بنفس الوقت كانت هناك فرص متاحة ضمن المحفزات الخارجية قابلها تهديدات ومخاطر وضعت في عين الاختبار من قبل اعضاء اللجان ووضعت الحلول المناسبة لتجاوزها ، بعدها تم عرض الوثيقة الاستراتيجية المقدمة والتي تم اعدادها من قبل اعضاء اللجان الساندة والمركزية وكما وردت في الخطة المرفقة أدناه وبعد اتمام وانجاز المراحل المذكورة تم عرض الخطة بشكلها النهائي على اعضاء مجلس الجامعة وتمت الموافقة عليها بالأجماع بعد اجراء بعض التعديلات عليها من قبل السادة عمداء الكليات كذلك وضعت خطة تنفيذ ومتابعة محكمة لغرض انجاز ما تم الاتفاق عليه ومتابعة خطوات وسير عمل مراحل الخطة .

 

وقد جرى إعداد هذه الخطة عبر سلسلة اجتماعات مكثفة على مدار عام كامل وبإشراف مباشر من قبل السيد رئيس الجامعة شخصيا للوصول إلى إعداد خطة استراتيجية محكمة كاملة قابلة للتنفيذ وعلى مدار الفترة المحددة لها ولزيادة الاطلاع نرفق لكم الخطة الاستراتيجية .

 

Go to top